الورشة 3

دور الفاعلين في الوقاية ومحاربة العنف في الوسط المدرسي: لاستجابة منسقة ومشتركة بين القطاعات

يتدخل‭ ‬عدد‭ ‬كبير‭ ‬من‭ ‬الفاعلين‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬التربية،‭ ‬حيث‭ ‬يلعبون‭ ‬دورا‭ ‬أساسيا‭ ‬في‭ ‬خلق‭ ‬استجابة‭ ‬تعليمية‭ ‬منسقة‭ ‬وشاملة‭ ‬بين‭ ‬القطاعات‭. ‬تُلقي‭ ‬ورشة‭ ‬‮«‬‭ ‬دور‭ ‬الفاعلين‭ ‬في‭ ‬الوقاية‭ ‬ومحاربة‭ ‬العنف‭ ‬في‭ ‬الوسط‭ ‬المدرسي‭:  ‬لاستجابة‭ ‬منسقة‭ ‬ومشتركة‭ ‬بين‭ ‬القطاعات‮»‬‭ ‬نظرة‭ ‬على‭ ‬الفاعلين‭ ‬الأساسيين،‭ ‬كالمدرسة‭ ‬والأسرة‭ ‬والمجتمع‭ ‬المدني‭ ‬ووسائل‭ ‬الإعلام،‭ ‬وتستكشف‭ ‬كيف‭ ‬يشارك‭ ‬هؤلاء‭ ‬في‭ ‬رفع‭ ‬تحديات‭ ‬العنف‭ ‬في‭ ‬الوسط‭ ‬المدرسي،‭ ‬ويتمحور‭ ‬الهدف‭ ‬الرئيسي‭ ‬من‭ ‬هذه‭ ‬الورشة‭ ‬حول‭ ‬دراسة‭ ‬كيفية‭ ‬تقييم‭ ‬ممارسات‭ ‬ومبادرات‭ ‬هؤلاء‭ ‬الفاعلين‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬تقوية‭ ‬دورهم‭ ‬الإيجابي‭ ‬في‭ ‬التربية‭.‬

أسئلة‭ ‬محورية‭:‬

  1. ‭‬ما‭ ‬هو‭ ‬دور‭ ‬المدرسة‭ ‬في‭ ‬الاستجابة‭ ‬المنسقة‭ ‬والشاملة‭ ‬بين‭ ‬القطاعات‭ ‬؟
  2. ‬ما‭ ‬هي‭ ‬مشاركة‭ ‬الأسرة‭ ‬في‭ ‬هذه‭ ‬الاستجابة‭ ‬؟
  3. ‭‬كيف‭ ‬يمكن‭ ‬للمجتمع‭ ‬المدني‭ ‬أن‭ ‬ينخرط‭ ‬بشكل‭ ‬فعال‭ ‬في‭ ‬الوقاية‭ ‬ومناهضة‭ ‬العنف‭ ‬داخل‭ ‬الوسط‭ ‬المدرسي‭ ‬؟
  4. ‭‬ما‭ ‬هو‭ ‬تأثير‭ ‬وسائل‭ ‬الإعلام‭ ‬على‭ ‬الوقاية‭ ‬ومناهضة‭ ‬العنف‭ ‬داخل‭ ‬المدرسة‭ ‬وكيف‭ ‬يمكن‭ ‬تطويره‭ ‬؟
  5. ‭‬ما‭ ‬هي‭ ‬معايير‭ ‬وطرق‭ ‬التقييم‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬قياس‭ ‬فعالية‭ ‬ممارسات‭ ‬ومبادرات‭ ‬الفاعلين‭ ‬المنخرطين‭ ‬في‭ ‬التربية؟
  6. ‭‬كيف‭ ‬يمكن‭ ‬تحفيز‭ ‬التنسيق‭ ‬بين‭ ‬الفاعلين‭ ‬لاستجابة‭ ‬تربوية‭ ‬أكثر‭ ‬اتساقا‭ ‬؟

ستشكل‭ ‬هذه‭ ‬الأسئلة‭ ‬المحورية‭ ‬دليلا‭ ‬للنقاش‭ ‬داخل‭ ‬الورشة،‭ ‬حيث‭ ‬ستمكن‭ ‬من‭ ‬استكشاف‭ ‬الدور‭ ‬المهم‭ ‬لكل‭ ‬فاعل‭ ‬وفاعلة‭ ‬في‭ ‬الاستجابة‭ ‬التربوية‭ ‬الشاملة‭ ‬بين‭ ‬القطاعات‭. ‬كما‭ ‬سيرتكز‭ ‬التفكير‭ ‬على‭ ‬وسائل‭ ‬تقييم‭ ‬أثر‭ ‬الاجراءات‭ ‬المتخذة‭ ‬وكذا‭ ‬تقوية‭ ‬التنسيق‭ ‬بين‭ ‬الفاعلين،‭ ‬بهدف‭ ‬النهوض‭ ‬بالتربية‭ ‬في‭ ‬بيئة‭ ‬آمنة‭ ‬وملائمة‭ ‬للتعلم‭.‬